تقنية

محاضرات مترجمة تحكي كيف تؤثر التكنولوجيا على حياتنا

لا شك أن للتقنية أو التكنولوجيا تأثير كبير على حياتنا المعاصرة، بل قد تكون تسببت في أعظم تأثير حصل في العصر الحديث، وهو تأثير يمتد فيصل إلى نواحي كثيرة من حياتنا، على مستوى الإنجاز الشخصي والعلاقات الاجتماعية وعلى مستوى تقدم ونهضة الأمم أيضاً، ومهما تحدث المتحدثون في هذا الباب، فلن يعطوا هذا الموضوع حقه، لكن لعلنا اليوم نتعرف على ما يدور في عقول بعض المفكرين والمهتمين بتأثير التقنية على حياتنا، عبر محاضرات (TED).

معظم هذه المحاضرات مترجمة إلى عدة لغات منها اللغة العربية، ما عليك إلى اختيار نوع الترجمة من الأيقونة الخاصة وتحديد اللغة العربية.

سيتم تنزيل المحاضرات تباعاً وفيما يلي روابط المحاضرات على الترتيب:

1- المحاضرة الأولى: كيف يمكن أن تحمينا التكنولوجيا من التشتت

2- المحاضرة الثانية: هل أنت متصل، ولكنك لوحدك؟

3- المحاضرة الثالثة: هل في وسع التكنولوجيا أن تحل مشكلاتنا الكبيرة؟

4- المحاضرة الرابعة: كيف تتطور التكنولوجيا؟

5- المحاضرة الخامسة: نحن بجاجة لـ “نظام تشغيل أخلاقي”

ما هي محاضرات TED:

تيد (بالإنجليزية: TED) هي اختصار لتكنولوجيا و ترفيه وتصميم (TED (Technology, Entertainment, Design.تيد سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تهدف لتعريف ونشر الافكار الجديدة والمتميزة للعالم وترعاها “مؤسسة سابلنج الأمريكية” وهي مؤسسة غير ربحية خاصة شعارها “أفكار تستحق الانتشار”.

تأسست تيد في عام 1984 كحدث لمرة واحدة. وقد بدأ المؤتمر السنوي في عام 1990، في مونتري، كاليفورنيا. كان تركيز تيد المبكر على التكنولوجيا والتصميم متوافقاً مع نشأتها في وادي السيليكون. وتعقد الفعاليات اليوم في لونغ بيتش ولونغ سبرنغ في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا مترافقة مع بث حي للمحادثات التي تتناول مجموعة واسعة من المواضيع في مجال البحث والممارسة العملية للعلم والثقافة، ويتم ذلك غالباً بطريقة سرد القصص. يعطى المتحدثون 18 دقيقة كحد أقصى لعرض أفكارهم في أكثر الوسائل ابتكاراً وإثارة للاهتمام. تتضمن قائمة المتحدثين السابقين بيل كلينتون، جين غودال، مالكوم جلادويل، آل غور، جوردون براون، ريتشارد داوكينز، بيل غيتس، المربي سلمان خان، مؤسسا غوغل لاري بيج وسيرجي برين، والعديد من الفائزين بجائزة نوبل.. أمين TED الحالي هو كريس أندرسون، صحافي الحاسب البريطاني السابق وناشر المجلات.

من عام 2005 إلى عام 2009، تم منح 3 جوائز سنوية من تيد قيمتها 100،000 $ لمساعدة الفائزين بها على تحقيق حلمهم في تغيير العالم. لكن ابتداءً من العام 2010، تغيرت عملية الاختيار لتشمل فائزاً واحداً فقط في سبيل ضمان أن تيد ستتمكن من تحقيق أقصى قدر من الجهود يمكن بذلها في تحقيق رغبة الفائز. ويكشف كل فائز عن رغبته في المؤتمر السنوي الرئيسي.

تتوفر مؤتمرات تيد للمشاهدة المجانية على الإنترنت برخصة التشارك الإبداعي على موقع “TED.com”, وذلك منذ عام 2006. وقد تم ترجمة المقاطع الي مختلف اللغات من بينها اللغة العربية. بلغ عدد المحادثات المتاحة على الإنترنت في نوفمبر 2011 أكثر من ألفٍ وخمسمئة محاضرة. وبحلول يونيو 2009 كانت هذه المحاضرات قد شوهدت خمسين مليون مرة. قفز هذا الرقم إلى خمسمئة مليون بحلول يوليو 2011، ما يظهر جمهوراً ينمو باستمرار.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق