أخبار دوليةأخبار صحفية

هيئة المفاوضات تحسم أمرها من مؤتمر “سوتشي” وروسيا تهدد!

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات مقاطعتها مؤتمر “سوتشي”, الذي دعت إليه روسيا وسيعقد في 29 و30 من الشهر الحالي الإعلان جاء عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس هيئة التفاوض “نصر الحريري” عبر مؤتمر صحفي عقد اليوم في فينا، مقاطعتنا لمؤتمر “سوتشي” آتت عقب تصويت أجريناه داخل هيئة التفاوض وكان رأي الأغلبية عدم المشاركة في المؤتمر، وبعد البيانات من المؤسسات الثورية العاملة على أرض سوريا المطالبة بعدم المشاركة بالمؤتمر.

وشدد الحريري على أن تكون أي مبادرة للحل السياسي في سوريا مبنية على قرار الامم المتحدة 254 وبيان جنيف1 الذي يضمن الانتقال السياسي العادل للشعب السوري.

وأكد الحريري على الاستمرار في التفاوض مع جميع الأطراف، من أجل تحقيق الحل السياسي، ومن أجل إحراز تقدم في القضايا الإنسانية وعلى رأسها ملف المعتقلين وإدخال مساعدات انسانية للمحتاجين ورفع الحصار عن المناطق المحاصرة في سوريا.

وهددت القاعدة العسكرية الروسية “حميميم”، المعارضة السورية بالخيار العسكري رداً على رفض الهيئة العليا للتفاوض المشاركة في مؤتمر “سوتشي”.

التهديد جاء على لسان المتحدث باسم القاعدة “أليكسندر إيفانوف” وقال أن إعلان المعارضة السورية عدم المشاركة في المؤتمر سيكون له تبعات عديدة على الارض، وتابع أنه لايزال لدينا الكثير من العمل للقضاء على التنظيمات المتطرفة في سوريا مشيراً إلى تأخر مسار العملية السياسة ليس من صالح المعارضة السورية على حد قوله.

ويعقد مؤتمر “سوتشي” بمبادرة من روسيا وبدعم كلاً من إيران وتركيا، وكان الكرملين قد أعلن في وقت سابق أن المؤتمر سيشكل خطوة ملموسة باتجاه تسوية الأزمة السورية، لكنه لن يشكل نقطة نهائية في هذه التسوية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق