أخبار صحفية

بالفيديو.. تضليل الإعلام الروسي وادعائه خروج المدنيين من الغوطة الشرقية عبر المعابر الآمنة

بثت قناة روسيا اليوم، فيديو قالت إنه لخروج عشرات المدنيين من الغوطة الشرقية بريف دمشق، إلى مناطق سيطرة النظام السوري في العاصمة، عبرَ الممرات الآمنة التي أعلنت عنها قوات النظام منذ بداية الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية.

وفي ظل حملة التضليل التي يمارسها الإعلامان الروسي والسوري النظامي، لتغيير وقائع ما يجري في الغوطة الشرقية، تدعي القنوات والوكالات الموالية للنظام السوري بأن الفصائل المقاتلة هي من تمنع خروج المدنيين من الغوطة وتستخدمهم كدروع بشرية.

ولم يلحظ خلال الفيديو، ظهور أي مدني أو خروج قافلات من الغوطة الشرقية بحسب ما ادعى الإعلام الروسي، وما ظهر فقط بعد الحافلات الفارغة ويحيط بها عناصر من الشرطة الروسية وعناصر وضباط من قوات النظام.

ويدعي الإعلامين الروسي والسوري أن الفصائل المقاتلة في الغوطة الشرقية، هي من باشرت بالهجوم على مواقع قوات النظام في محيط الغوطة، على خلاف الواقع، حيث شنت قوات النظام والميليشيات المساندة لها هجوماً عنيفاً على محاورة عدة من الغوطة، وذلك بعد ساعات من إقرار مجلس الأمن هدنة في سوريا لمدة 30 يوماً.

وفشلت قوات النظام والميليشيات في هجومها على الغوطة الشرقية قبل يومين، وتكبدت بخسائر كبيرة ممثلة بمقتل أكثر من 50 عنصراً وأسر مجموعة، إضافة إلى تدمير دبابة جسرية.

وتتعرض الغوطة الشرقية منذ حوالي أسبوع، لأعنف حملة عسكرية من النظام السوري والميليشيات الأجنبية بمشاركة من الطيران الروسي، استهدفت في معظمها المناطق السكنية، ما أسفر عن وقوع أكثر من 500 شهيد وما لا يقل عن 2500 جريح، بينهم عشرات الأطفال والنساء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق